أخر الأخبار

mardi 11 septembre 2018

برلمانية : إقحام عبارات “الدارجة” في المقررات الدراسية ” خطوة خطيرة “




استنكرت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي عن ” البام ” اقحام وزارة التربية الوطنية لمصطلحات ب “الدارجة” بالمقررات الدراسية  واصفة  الخطوة بالخطيرة
وشددت عزاوي في تصريح للموقع الرسمي لحزب الاصالة والمعاصرة  على أن إقحام عبارات دارجة مغربية في المقررات الدراسية للسنة الدراسية الحالية من قبيل “تسخن عضيميتها” أمر غير مقبول واصفة الوضع التعليمي ببلادنا بالكارثي.
وأردفت بالقول:” إن ازمة التعليم في المغرب معقدة منذ حقبة الاستقلال رغم أن المنظومة التعليمة ببلادنا شهدت مجموعة من محطات الإصلاح، إلا انها للاسف لازالت تعاني من العديد من الاختلالات”.
وتابعت بالقول:” انطلاقا من دوري كنائبة برلمانية تقدمت بطلب لعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور السيد وزير التربية الوطنية لتدارس موضوع الدخول المدرسي ومضامين بعض المناهج التعليمية فضلا عن سؤال شفوي في ذات الموضوع”.
وفي سياق متصل، شددت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة على أن إدراج الدارجة في المقررات التعليمية خط أحمر داعية إلى تكريس كل الجهود للنهوض بالتعليم العمومي.
وبخصوص تأكيد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  اعتماد “أسماء علم” لحلويات أو أكلات أو ملابس مغربية في مقرر دراسي بالسلك الابتدائي يعود لمبررات “بيداغوجية” أوضحت ابتسام عزاوي بالقول:” لا نرى أي مبررات بيداغوجية لهذه الخطوة،  نتمنى أن يتم عقد اجتماع برلماني عاجل لمناقشة موضوع إدراج عبارات بالدارجة في الكتب المدرسية.


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: برلمانية : إقحام عبارات “الدارجة” في المقررات الدراسية ” خطوة خطيرة “ Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top