أخر الأخبار

samedi 3 mars 2018

مدينة سلا تحتضن الدورة التكوينية الأولى الخاصة ببرنامج " انا مهاجر "



بمركز التكوينات بمدينة سلا ؛ انطلقت فعاليات الدورة التكوينية  الاولى المتعلقة بالمديريات الإقليمية: الرباط ؛ سلا ؛ الخميسات لفائدة منسقي أندية المواطنة بالمؤسسات التعليمية وذلك  في إطار برنامج JE SUIS MIGRANT المنفذ من طرف PROGETTO MONDO MLAL بشراكة مع المنظمة الإيطالية للتكوين والزراعة CEFA وجمعية الإنطلاقة AIDECA والجمعية المغربية لدعم تنمية المقاولات الصغرى AMAPPE والممول من طرف الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي AICS.
 
المشروع، للإشارة، يهدف إلى تعزيز قدرات الهيئات الإجتماعية و التعليمية في مجال الإدماج الإجتماعي والثقافي والإقتصادي للمهاجرين بمناطق توجههم بالمغرب : بني ملال، خريبكة، سلا، ووجدة. ويبقى الهدف العام هو السعي لتخفيض كل أشكال الإقصاء لمجموعات المهاجرين. وتبلغ تكلفة هذا المشروع 1646374 أورو.
 
وتعد  هذه الدورة التكوينية الأولى المنعقدة بمدينة  سلا نشاطا من بين عدة أنشطة مبرمجة مستقبلا لغاية تطوير مسار تربوي مدرسي موازي من طرف المدرسين والفاعلين طالإجتماعيين والتربويين لمحاربة التطرف داخل المؤسسة التعليمية.
 
في ظروف جد مواتية ؛ تم استقبال السيدات والسادة المدرسين بمركز التكوينات بسلا وانطلقت محاور النشاط التكويني منذ يوم الجمعة 2 مارس  إلى غاية يوم السبت 3 مارس 2018 .
الدورة التكوينية كانت من تأطير الاستاذ عبد الإله حصبان منشط بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة ؛  والدكتور ياسين السويدي خبير متخصص في استراتيجيات التبديل  
افتتحت الدورة التكوينية بعرض مفتوح من تأطير الأستاذ المتمرس عبد الإله حصبان حول ظاهرة العنف المدرسي التي تغلغلت بالمؤسسات التعليمية في السنوات الأخيرة بفعل توتر العلاقات التربوية مركزا على مفهوم العنف،  أسباب العنف المدرسي ؛ ثم الحلول المقترحة لتطويق هذه الظاهرة غير الصحية .
بعد ذلك ؛ تناول  الدكتور النشيط المقتدر ياسين السويدي محورا مهما يتعلق بمحددات السلوك ؛ خصائص الشخصية السوية ؛ علامات السلوك الخطر ؛ فتغيير السلوك . وتناول في محور آخر  موضوع التطرف العنيف والإرهاب مركزا على عوامل الدفع ؛ عوامل الجدب ؛ ثم مسارات الاستقطاب . ثم انتقل إلى مناقشة  محور راهني يتعلق بالأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي مركزا على محاسنها وسلبياتها فأخطارها .
وتناول الدكتور ياسين السويدي محورا مهما  يتعلق ببعض المقاربات الفاعلة في تغيير السلوك من مثل مقاربة التثقيف بالنظير والمقاربة الوالدية مع التأكيد على اهمية الإنصات والتوجيه كآليتين جوهريتين لتقديم الاستشارة .
مجمل القول ؛ كانت الدورة التكوينية متميزة وهادفة من حيث المحتوى ؛ حيث لقيت استحسانا من قبل السادة الاساتذة منسقي أندية المواطنة الذين تجاوبوا بكل تلقائية ومسؤولية مع مضامين  محاور الدورة التكوينية . 
في جو اخوي مميز ؛ اختتمت فعاليات الدورة التكوينية بأخذ صور جماعية .
 
المقرر : رشيد بياضي



pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: مدينة سلا تحتضن الدورة التكوينية الأولى الخاصة ببرنامج " انا مهاجر " Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top