أخر الأخبار

mardi 9 janvier 2018

لقاء تكويني لفائدة مدرسي اللغة الفرنسية بمفتشية التعليم بتيفلت






عبدالعالي بوعرفي 
في إطار تنزيل المشاريع المنذمجة للرؤية الاستراتيجية 2030/2015 لاسيما في ما يتعلق بالمشروع المنذمج رقم7 المتعلق بتجديد النموذج البيداغوجي في شقه الخاص بتدبير تحسين تدريس اللغة الفرنسية وتنفيذا للبرنامج الذي سطرته المديرية الإقليمة، نظم إطارا التفتيش والمراقبة التربوية بالمديرية الإقليمية للخميسات عزيز البجاوي وكريم بندور لقاء تكوينيا لفائدة مدرسي اللغة الفرنسية بالمستويين الخامس والسادس العاملين بكل من : م/م معاوية و م/م الريبعة وم/م ظهر النخلة وم/م بنو عمرو بنوزكري وم/م لسان الدين بن الخطيب .
تمحور هذا اللقاء حول المقررات الجديدة لتدريس اللغة الفرنسية بالمستويين الخامس والسادس في البداية رحب الاستاذان المؤطران بالحاضرين مؤكدان كل هذه الإصلاحات وهذه المستجدات يجب ان تنعكس إيجابا على مستوى التلميذ وتتمحور عليه ، وبعد ذلك تركا الكلمة للأساتذة الحاضرين للتحدث عن انطباعاتهم وملاحظاتهم فيما يخص هذه المقررات الجديدة .
وبعد ذلك تم تقديم عرض حول المقررات الجديدة والمنهجية التي صاحبتها ، حيث تمت الإشارة إلى تقليص الوحدات الدراسية من 12 إلى 6 وكذا التقسيم الزمني للسنة الدراسية ونموذج لاستعمال الزمن بالإضافة إلى تقديم منهجية تدريس جميع مواد اللغة الفرنسية ،مع التركيز على مشروع القس المحتوى الجديد الذي جاء به هذا المنهاج الجديد حيث تم التوضيح كيفية التعامل معه وما هي الوسائل التي يمكن استعمالها لانجاحه وجعله قيمة مضافة في العملية التعليمية التعلمية .
ومر الحاضرون إلى العمل على شكل ورشات حيث كلفت كل ورشة من الورشات الثلاث بمادة من المواد المحددة وهي القراء والتعبير ومشروع القسم حيث وضحت كل ورشة المغزى من تدريس هذه المواد بالإضافة إلى تقديم منهجية تدريسها .ولقد خلص الجميع إلى ضرورة اعتبار الأستاذ مصاحب للتلميذ ومنشط للعملية التعليمية التعلمية ولايب عليه في أي حال من الاحوال تعزيض المتعلم في العملية التعلمية .
وفي ختام هذا اللقاء التكويني عبر الأساتذة عن ارتياحم لمثل هذه التكوينات التي كانوا في أمس الحاجة لتطوير آدائهم في سبيل تجويد التعلمات .





pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: لقاء تكويني لفائدة مدرسي اللغة الفرنسية بمفتشية التعليم بتيفلت Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top