أخر الأخبار

mercredi 3 janvier 2018

تيفلت: م/م معاوية نظمت لقاء حول موضوع ربط المسؤولية بالمحاسبة وأداء المؤسسات التعليمية




عبدالعالي بوعرفي 

تفعيلا لتوصيات اللقاء الإقليمي المنظم بثانوية عبدالكريم الخطابي بيتفلت تحت إشراف المدير الإقليمي و تكريسا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وأداء المؤسسات التعليمية ، نظمت مجموعة مدارس معاوية بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال صباح يوم الأربعاء 03 يناير 2018 لقاء تربويا خصص لمواضيع ربط المسؤولية بالمحاسبة والتقويم والدعم التربويين .
في بدايته رحب مدير المؤسسة حميد العكادي بالأساتذة الحاضرين متحدثا عن سياق تنظيم هذا اللقاء الذي يندرج في إطار البرنامج الذي سطرته المديرية الإقليمية بالخميسات مذكرا بأهم توصيات الاجتماع المنعقد تحت رئاسة المدير الإقليمي والذي كان خلاله التأكيد على أن التقييم المنتظم للنتائج هو المدخل الحقيقي والطبيعي لتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو مبدأ موجه لتحسين الأداء التربوي للرفع من مستوى جودة الخدمات التربوية، لأن ربط المسؤولية بالمحاسبة هو مبدأ دستوري و لازمة للمرجعيات الموجهة لعمل الإدارة العمومية ، وإصلاح المنظومة التربوية كمنهج أساسي في الحكامة الجيدة. كما تم الإجماع على ضرورة تجويد التعلمات بالتركيز على خطة فعالة خاصة بالدعم التربوي يشرف عليها السادة أطر هيئة التفتيش و أطر الإدارة التربوية والسادة الأساتذة من خلال تنزيل المشاريع التربوية التي انخرطت فيها الوزارة.
وبعد ذلك قدم الأستاذ محمدي النحلي عرضا حول موضوع التقويم التربوي تطرق فيه إلى مفهوم التقويم وأهميته بالإضافة إلى أنوعه ووظائفه وكذا نموذج للتقويم التشخيصي بالوحدة المدرسية الحامة .
فيما قدم مدير المؤسسة حميد العكادي عرضا حول موضوع الدعم بين الواقع والواجب تطرق فيه إلى مفهوم الدعم أنواعه وأهدافه ومنطلقاته النظرية والتطبيقية وكذا إلى وسائله وأدواته والحيز الزمني المخصص له ،مؤكدا أن الدعم التربوي يحتل مكانة هامة في العملية التعليمية وهو ليس إجراء خاص بسياق معين بل هو مكون من مكونات عمليات التعليم والتعلم ،وظيفته في إطار المناهج الدراسية هي تشخيص أسباب التعثر أو النقص أو التأخر التي كشفت عنها نتائج التقويم بهدف الضبط والتصحيح  للتمكن من التحكم في مسار التعلم وترشيد التعلم للوصول بالمتعلمين إلى المستوى العادي على الأقل وتقليص الفارق بين مستوى التعلم الفعلي والأهداف المتوخاة على المستوى القريب أو البعيد .
وبعدها فتح باب النقاش ليتم بعد ذلك تشكيل مجموعة من الفرق التربوية خاصة بكل مستوى على حدى أنيط بها إعداد برنامج للدعم لما تبقى من الموسم الدراسي الحالي.







pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: تيفلت: م/م معاوية نظمت لقاء حول موضوع ربط المسؤولية بالمحاسبة وأداء المؤسسات التعليمية Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top