أخر الأخبار

samedi 4 novembre 2017

بالصور جمعية التضامن للنهوض بالبقال الصغير بمدينة تيفلت نظمت لقاء تواصليا حول تقنية البيع لفائدة منخرطيها


بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة نظمت جمعية التضامن للنهوض بالبقال الصغير بمدينة تيفلت مساء اليوم السبت بدار الشباب 9 يوليوز لقاء تواصليا لفائدة منخريطها في مجال تقنية البيع من تأطير هشام بن الطيبي مهندس معلومياتي و إدريس الطالبي مسؤول تجاري .
في بداية هذا اللقاء الذي حضره حشد من البقالة الصغار بمدينة تيفلت وبعد الاستماع لآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني رحب المهدي بوحمادي رئيس الجمعية بالحاضرين مشيرا إلى الظروف التي جاءت فيها تاسيس جمعية التضامن للنهوض بالبقال الصغير والتي من اهدافها تحسين ظروف عمل البقالة بمدينة تيفلت وتكوينهم للقيام بعملهم احسن قيام مؤكدا ان على الجميع ان يكون فخورا بإخراج هذه الجمعية للوجود والتي سيعمل أعضاءها جاهدين للنهوض بأوضاع البقال التفلتي للرفع من مستواه المعيشي والاقتصادي والصحي والرياضي والثقافي مضيفا ان شعارها هو التآخي والتضامن والاتحاد ،شاكرا كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا اللقاء التواصلي الاول للجمعية .
اما عبدالرحيم السلايكي عضو الجمعية فتحدث عن المشاكل والمعيقات التي تواجه البقال التفلتي ومن بينها الأسواق الممتازة وبائعي الجملة اللذان أصبحا يساهمان في تازيم وضعية البقالين ،مضيفا انه على الجميع العمل على تطوير تجارته لمواكبة المستجدات التي يعرفها المجال ليكونوا عند حسن ظن الزبناء .
فيما تحدث المهندس المعلومياتي هشام بن الطيبي على ضرور تطوير محالات البقالة لتصبح شبه أسواق ممتازة صغيرة يتم فيها عرض السلع حيث يمكن للزبون اختيار ما يشاء والمرور إلى صندوق الآداء وبشان هذا الأخير أكد بن الطيبي انه من العار ان يبقى البقال يستعمل دفتر الدين ونحن في عصر المعلوميات حيث اشار انه يمكن استعمال حاسوب وبعض التطبيقات المعلومياتية بهدف ضبط المداخيل والمصاريف وتطوير الآداء ، أما المسؤول التجاري إدريس الطالبي في تطرق في مداخلته لتقنية البيع متحدثا ي البداية عن انواع الشركات وكيفية اشتغالها ،مشيرا إلى ضرورة الاتحاد والتضامن والعمل بشكل جماعي لمفاوضة الشركات للحصول على بعض التخفيضات وتحدث ايضا على ضرورة القيام بالحسابات بشكل يومي لمعرفة المداخيل والمصاريف ومعرفة كيفية الموزانة بينهما .
وبعد ذلك تم فتح باب النقاش حيث تم التحدث عن الاحتكار وأضراره بالنسبة للبقال الصغير ، كما تمت الإشارة إلى مشكل التغطية الصحية والتقاعد وغيرها من انتظارات هذه الشريحة من المجتمع .
وفي الختام تم التأكيد على أن الجمعية ستعمل كخلية نحل ليس فيها لارئيس ولامرؤوس وأنه سيتم تشكيل العديد من اللجان من بينها اللجنة الثقافية والترفيهية والرياضية ولجنة الشراء المشترك الذي سيتم اعتماده لتحسين عيش البقالة والزيادة في المداخيل وهامش الربح . وخلص الجميع إلى ضرورة تنظيم تكوينات في العديد من المجالات التي لها ارتباط بعمل البقال الصغير بهدف تحسين ظروف عمله ليكون عند حسن ظن الزبناء.
عبدالعالي بوعرفي













pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: بالصور جمعية التضامن للنهوض بالبقال الصغير بمدينة تيفلت نظمت لقاء تواصليا حول تقنية البيع لفائدة منخرطيها Description: Rating: 5 Reviewed By: رئيس هيئة التحرير
Scroll to Top