أخر الأخبار

samedi 17 septembre 2016

ثلاث نقابات تفتتح الموسم الدراسيّ باحتجاجات في مؤسسات التعليم



ما إن شارف الموسم الدراسي على انطلاقته الرسمية، المحددة يوم بعد غد الاثنين 19 شتنبر، حتى خرجت النقابات التعليمية بالمغرب معلنة عن برامج احتجاجية تنتقد ما أسمته "المخططات التي تحاك ضد المدرسة العمومية، والإجراءات الترقيعية اللاتربوية المصاحبة للدخول المدرسي".
وأعلنت كل من الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم "التوجه الديمقراطي"، عن برنامج احتجاجي مشترك يبدأ بتنظيم وقفات احتجاجية بالمؤسسات التعليمية في الـ19 من الشهر الجاري تزامنا مع موعد الدخول المدرسي.
من جانبه، تحدّث المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن ما أسماه "عمق الاختلالات المرتبطة بالدخول المدرسي والمتمثلة في الاكتظاظ والخصاص المهول في الموارد البشرية، ولجوء الإدارة إلى سياسة الترقيع من خلال الضم والتفييض القسري وتنقيل الأساتذة ومطالبتهم بتدريس مواد متعددة، وحذف التفويج وتقليص ساعات التدريس في بعض المواد وحذف بعضها".
وأشارت الهيئة النقابية ذاتها، في بيان لها، إلى أن "اختلالات منظومة التربية والتكوين بنيوية، وسبيل المعالجة التوفر على الإرادة السياسية للدولة ونهج مقاربة شمولية استراتيجية بالإشراك الحقيقي للنقابات التعليمية ذات التمثيلية".
وأعلنت النقابة الوطنية للتعليم عن رفضها لما أسمته "الإجراءات الترقيعية والارتجالية واللاتربوية المصاحبة للدخول المدرسي الحالي، الناتجة عن الخصاص المهول في الموارد البشرية وضعف بنيات الاستقبال"، مطالبة بإيجاد حلول حقيقية وتربوية لمعالجة هذه الاختلالات.
واعتبر المصدر نفسه أن "الصورة المهزوزة للمدرسة العمومية راهنا، والترتيب المتدني في كل التقارير عالميا، تعبير على الاختلالات البنيوية التي تشكو منها المنظومة"، قبل أن يضيف قائلا إنها "نتاج المسؤولية السياسية للدولة التي لم تتوفر لها الإرادة الحقيقية لإنجاز الإصلاح الشامل والذي يمثل إصلاح التعليم جزءا منه، للمساهمة في توفير شروط التنمية الشاملة للمغرب".
وأشارت النقابة كذلك إلى أن "الزمن التعليمي المغربي ظل حبيس الإخفاقات، وأن كل السياسات الحكومية المتعاقبة أعادت إنتاج الأزمة نفسها؛ حتى أضحت الحالة سيئة ومزمنة"، على حد قولها.
وأعلنت النقابة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن تشبثها "بمجانية التعليم باعتبارها إحدى المقومات الضامنة للإنصاف وتكافؤ الفرص ولحق أبناء وبنات المغاربة في التربية"، معلنة كذلك عن رفضها "لكل المخططات التي تهدف إلى تفكيك المدرسة العمومية وتشجيع القطاع الخاص، ضمن مخطط تسليع التربية"، حسب تعبيرها.
وندّدت النقابة كذلك بما أسمته "كل الإجراءات المتخذة الرامية إلى الإجهاز على مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم وعموم الموظفين؛ وعلى رأسها التقاعد وحق التوظيف وممارسة حق الإضراب"، مطالبة بتحسين الوضع المادي والاجتماعي للشغيلة التعليمية.
هسبريس - أمال كني


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: ثلاث نقابات تفتتح الموسم الدراسيّ باحتجاجات في مؤسسات التعليم Description: Rating: 5 Reviewed By: رئيس هيئة التحرير
Scroll to Top