أخر الأخبار

jeudi 22 septembre 2016

جماعة السهول : العشرات من التلاميذ و التلميذات مهددون بالإنقطاع عن الدراسة.



إعداد : نبيل خيري - تيفلت بريس


لا يختلف اثنان في أن التعليم يعد حقا من حقوق الإنسان، يكفله الدستور المغربي، كما يعتبر أيضا عنصرا أساسيا لرقي الأمم وعاملا حاسما في تقدمها، ومع ذلك سيضطر  مجموعة من التلاميذ و التلميذات بجماعة السهول إلى ترك مقاعد الدراسة .

« تيفلت بريس » وقفت على مجموعة من الاسباب التي تجعل من هؤلاء التلاميذ و التلميذات قد  ينقطوعون عن الدراسة ، أولا  بعد ثانوية السهول عن مساكن الأسر و إمتلاء الداخلية بنسبة 99% ،  ثانيا انعدام النقل المدرسي.

1-بعد المؤسسة و إمتلاء الداخلية:

بجماعة السهول ضواحي العاصمة الرباط ، سوف يضطر  العشرات آباء وأولياء التلاميذ بالدواوير البعيدة عن ثانوية السهول التأهيلية ، إلى فصل بناتهم و أولادهم عن الدراسة ، وذلك بعد نجاحهن من المستوى الإعدادي ، بإعدادية الريحان بسيدي عزوز أو إعدادية سيدي محمد بن عبد الله بالعرجات الى مستوى الثانوي ، بثانوية السهول التأهيلية ، خاصة في حال عدم استفادتهن من الداخلية بعد إمتلاءها بنسبة 99%.

2-غياب النقل المدرسي:

فبعد المسافة و غياب النقل المدرسي هذا المشكل كذلك سيحتم على الكثير من التلاميذ و التلميذات مغادرة صفوف الدراسة نتيجة مصاريف التنقل اليومية الى العرجات و مصاريف الاكل اليومية و حتى إن أراد الاباء كراء بيوت لأبنائهم في العرجات فدور الكراء قليلة و باهظة الثمن ، لأن كل الاسر معوزة و فقيرة صعب عليها تحمل مثل هذه المصاريف.
كانت هذه كلها من بين الأسباب التي قد تقف وراء حرمان مجموعة من التلاميذ و التلميذات بجماعة السهول من مواصلة مسارهن الدراسي بالسلك الثانوي ، فيجب على المسؤولون بمجلس جماعة السهول او نيابة التعليم بسلا ، بإجاد الحلول الكفيلة ﻹواء التلاميذ و التلميذات أو توفير لهم وسائل النقل المدرسي قبل فوات الاوان.


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: جماعة السهول : العشرات من التلاميذ و التلميذات مهددون بالإنقطاع عن الدراسة. Description: Rating: 5 Reviewed By: رئيس هيئة التحرير
Scroll to Top