أخر الأخبار

vendredi 2 janvier 2015

أكاديمية الرباط نظمت ورشة جهوية في موضوع «الطاقات المتجددة ركيزة التنمية المستدامة»


تنفيذا لاتفاقية الشراكة التي تربط وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، خصوصا الشق المرتبط ببرنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير ورشة جهوية في موضوع «الطاقات المتجددة ركيزة التنمية المستدامة»، استفاد منها ما يقارب 120 مستفيدة ومستفيدا من مؤطرات ومؤطرين مرفوقين بتلميذات وتلاميذ فرق الصحفيين الشباب بالسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالجهة.
في البداية رحبت السيدة إكرام بوعياد المنسقة الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة، نيابة عن السيد مدير الأكاديمية، بفريق المؤطرين برئاسة السيد عبد العزيز العنكوري مدير إدارة مشروع البيئة والتنمية المستدامة بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وبالأطر المرافقة له، والسيدة كنزة خلافي المسؤولة عن برنامج الصحفيين الشباب بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والأطر المرافقة لها، والأستاذ محفوظ زياد أستاذ بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، والسيد عبد المجيد الطريبق خبير بمنظمة الإيسيسكو، والسيد حسن بودغارن صحفي بمديرية الأخبار.
كما نوهت في كلمتها بمشاركات التلميذات والتلاميذ في مباراتي الموسم الماضي، حيث حققت مشاركة هامة توزعت بين سلكي التعليم الثانوي: الإعدادي والتأهيلي.
وفي كلمته، أكد السيد عبد العزيز العنكوري على تشجيع المتعلمات والمتعلمين على الانخراط الجاد في البرنامج، والالتزام بالشروط المحددة في المذكرة التنظيمية، وذلك حتى تكون المشاركة ناجحة وموسعة وفعالة محققة للنتائج المنتظرة منها، والتي تتمثل في تصحيح سلوكات التلاميذ تجاه البيئة، ومن خلالهم محيطهم الأسري والمجتمع. كما ألح على ضرورة انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي، بحكم أن قضية البيئة هي قضية الجميع، وتستوجب تظافر جهود كل الفاعلين من مؤسسات تعليمية، وجماعات محلية، وجمعيات المجتمع المدني، وذلك بهدف ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة في أذهان الأجيال القادمة.
ثم توالت عروض المؤطرين، والتي تخللتها مناقشات هامة، استفاد منها مجموع الحاضرين الذين عبروا عن سعادتهم بحضور هذه الورشة التي قدمت لهم معلومات قيمة، من شأنها مساعدتهم على الارتقاء بمشاركاتهم. وقد تميزت هذه الورشة بالخرجة التطبيقية المنظمة من طرف الأكاديمية إلى المرآب النباتي الموجود بشارع النخيل، حيث أتيحت الفرصة للتلاميذ والتلميذات لأخذ صور وإعداد تصاميم الروبورتاجات الممكن إنجازها في نطاق المسابقة، والتي تم تقييمها من طرف أعضاء اللجنة الوطنية لتحكيم البرنامج بعد العودة إلى القاعة، حيث استفادت التلميذات والتلاميذ من ملاحظات اللجنة والأخطاء التي يجب تجنبها للحصول على نتائج مرضية.


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: أكاديمية الرباط نظمت ورشة جهوية في موضوع «الطاقات المتجددة ركيزة التنمية المستدامة» Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top