أخر الأخبار

lundi 26 janvier 2015

أكاديمية الرباط نظمت ورشة لفائدة المؤسسات المنخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية برسم موسم 2014/2015


تنفيذا لاتفاقية الشراكة التي تربط وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، خصوصا الشق المرتبط ببرنامج المدارس الايكولوجية، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير ورشة جهوية لفائدة المؤسسات الابتدائية العمومية والخصوصية المنخرطة برسم الموسم الدراسي 2014 - 2015، حيث تميز الحضور بمشاركة المنسقات والمنسقين الاقليميين للبيئة والتنمية المستدامة بالنيابات، والسيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية المشاركة، ومؤطرات ومؤطري الأندية البيئية، مصحوبين بتلميذات وتلاميذ أعضاء الأندية البيئية.
في البداية رحبت السيدة إكرام بوعياد المنسقة الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة، نيابة عن السيد مدير الاكاديمية، بالحضور الكريم وبفريق المؤطرين، ونخص بالذكر السيد عبد الرحيم الفايز ممثل عن إدارة مشروع البيئة والتنمية المستدامة بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيدة كنزة خلافي المسؤولة عن برنامج المدارس الإيكولوجية بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والأطر المرافقة لها، والسيدة بشرى فرياط عضوة لجنة التحكيم الوطنية للبرنامج، والسيدة ممثلة شركة «نستلي»، والفنانة التشكيلية فتيحة بنطلحة.
كما أكدت في كلمتها على أهمية الانخراط الجاد والمسؤول لجميع مكونات المؤسسات التعليمية من تلميذات وتلاميذ، وأستاذات وأساتذة، وأطر الإدارة التربوية، وذلك من خلال انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي من سلطات محلية وجمعيات المجتمع المدني.
وأشارت السيدة كنزة خلافي إلى أن شارة اللواء الأخضر هي شارة دولية، ورفعها داخل مؤسسة تعليمية هو شرف كبير يجب الحفاظ عليه، عن طريق تجديدها كل سنة بتظافر جهود كل الفاعلين داخل المؤسسة. لأن قضية البيئة هي قضية الجميع، وتستوجب انخراط كل الفاعلين من مؤسسات تعليمية، وجماعات محلية، وجمعيات المجتمع المدني بهدف ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة في أذهان الأجيال القادمة.
بعدها، توالت عروض المؤطرين، والتي تخللتها ورشات تطبيقية أطرها كل من ممثلة شركة «نستلي»، التي تفاعلت مع التلميذات والتلاميذ حول أهمية التغذية، أنواعها و فوائدها، وهو محور هام ضمن محاور البرنامج. كما استفاد التلاميذ من ورشة تطبيقية من تأطير الفنانة التشكيلية فتيحة بنطلحة حول موضوع تدوير النفايات الصلبة وتشكيلها فنيا، حيث عبرت الفنانة عن عشقها لتأطير التلميذات والتلاميذ، لما بدا عليهم من شوق وشغف من أجل اكتشاف طريقة صنع تحفة فنية انطلاقا من تدوير نفايات صلبة.
وفي الختام عبر مجموع الحاضرين عن سعادتهم بحضور هذه الورشة التي قدمت لهم معلومات قيمة، من شأنها مساعدتهم وتشجيعهم على الظفر بالشارة أو إحدى الشهادات الفضية والبرونزية.


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: أكاديمية الرباط نظمت ورشة لفائدة المؤسسات المنخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية برسم موسم 2014/2015 Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top