أخر الأخبار

samedi 20 septembre 2014

فضائح" مدراء مؤسسات تعليمية تهز نيابة تاونات ـ تقرير "سري" يستعرض الاتهامات ولجان تأديبية تؤكدها ونقابات تطالب بـ"المحاسبة"


 كشف تقرير داخلي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، حصلت»المساء» على نسخة منه، عن معطيات صادمة بخصوص اختلالات ضربت عددا من المؤسسات التعليمية بإقليم تاونات، ولم يكن المتهمون، حسب الوثيقة، سوى مدراء هذه المؤسسات التعليمية. وقال التقرير إن بعض هؤلاء المدراء صدرت في حقهم عقوبات بالسجن وغرامة مالية، فيما آخرون متهمون بسوء التسيير المالي والإداري، والتصرف في أموال جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، والتعاونيات المدرسية، وتورط البعض فيما أسماه التقرير بـ»التصرفات اللاأخلاقية». وطالبت النقابة بالتدخل العاجل لتفعيل وتطبيق العقوبات التأديبية الصادرة في مجالس تأديبية طالت هؤلاء المدراء. وتحدثت النقابة عن اعتداء وضرب وقذف في حق الموظفين والتلاميذ والمؤسسات، من قبل مدراء مؤسسات تعليمية في الإقليم، مشيرا إلى حالة أستاذ تعرض لاعتداء من قبل مدير المؤسسة بآلة حديدية، كما أن أحد المدراء، تقول المصادر، متهم بتزوير معطيات نقط لمشاركة في الحركة الوطنية وأيضا بسوء التدبير لتقارير مالية لجمعية تعنى بشؤون التلاميذ.
وذكرت المصادر أن المؤسسات التعليمية المعنية (مجموعة عين مرشوش وامريحلة والرتبة والبريدية واحمد الحجامي) قد سبق أن زارتها لجان مكونة من مفتشين ورؤساء مصالح وأطر نيابية، وأعدت تقارير لفائدة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الحسيمة، ما أدى إلى إحالة ما يقرب من 5 مدراء مؤسسات على مجالس تأديبية، كلهم أدينوا بعقوبات تأديبية تراوحت بين توقيف الراتب الشهري والتوقيف عن العمل لمدد تتراوح ما بين شهرين وستة أشهر عن العمل مع توصية الإعفاء من المهام الإدارية لانعدام الكفاءة التدبيرية.
ومن ضمن هذه الحالات، حالة مدير أدانته محكمة الاستئناف بفاس بشهرين حبسا مع غرامة مالية، على خلفية اعتدائه على أستاذ داخل اجتماع تربوي بآلة حديدية، لكنه لحد الآن لم يتم تفعيل كل مضامين التقارير التأديبية، وخاصة الشق المتعلق بالإعفاء من المهام الإدارية في حق أي مدير أدانته المجالس التأديبية بالجهة. وكشف التقرير عن وجود محاولات ضغط من قبل جمعية المديرين كي لا يمس أي مدير، رغم ما أسماه «التجاوزات» التي سجلت في حقهم، مضيفا بأن هؤلاء المدراء قد استأنفوا عملهم بمؤسساتهم التعليمية مع بداية الموسم الدراسي الجديد
.

 لحسن والنيعام ـ عن المساء ـ تاونات نيوز ـ


pagead2.googlesyndication.com pagead2.googlesyndication.com
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire

Item Reviewed: فضائح" مدراء مؤسسات تعليمية تهز نيابة تاونات ـ تقرير "سري" يستعرض الاتهامات ولجان تأديبية تؤكدها ونقابات تطالب بـ"المحاسبة" Description: Rating: 5 Reviewed By: إدارة الموقع
Scroll to Top